دليلك المبسط.. متى سيبدأ رمضان 2019؟

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، يتجدد الحديث عن موعد يومه الأول، حيث إن رؤية الهلال هي المعيار لتحديد مطالع الشهور الهجرية، لكن حدوث ذلك يتعلق بحركة القمر حول الشمس.

يدور القمر حول الشمس مرة كل حوالي 28 يوما، خلالها يبدو القمر بالنسبة لنا على الأرض وكأنه يغير مكانه كل يوم.

لفهم ذلك دعنا نفترض -لغرض التبسيط- أن الأرض ثابتة وأن الشمس ثابتة، والقمر يدور حول الأرض، يبدأ الشهر القمري في اللحظة التي يقف القمر فيها إلى جوار الشمس في السماء، في تلك النقطة يسمى “قمرا جديدا” (New Moon).

بعد ذلك يبدأ القمر بالتحرك شيئا فشيئا مع الوقت، في كل يوم تضاف 50 دقيقة إلى الفارق بين الشمس والقمر. على سبيل المثال، إذا كان غروب الشمس في السابعة مساء، وغروب القمر معها في ليلة ميلاده، في اليوم التالي تغرب الشمس في الموعد نفسه ويتأخر القمر حتّى الساعة 07:50 ليغرب، ثم في اليوم الذي يليه يغرب القمر في 08:40، وهكذا دواليك.

يستمر القمر في التأخر بعد الشمس يوما بعد يوم حتّى يصل إلى المرحلة التي يخرج فيها القمر من الشرق مع غروب الشمس من الغرب، هنا نكون في منتصف الشهر القمري، ويكون القمر في طور البدر.

ثم يستمر القمر على الوتيرة نفسها حتّى نهاية الشهر، فيعاود الكرّة من جديد ويقف إلى جوار الشمس، ويبدأ الشهر القمري الجديد.

لكي يرصد الخبراء القمر بعد الغروب يجب أن يمر أكثر من 14 ساعة بين ميلاد القمر وغروب اليوم التالي (غيتي)

يوم الرؤية
تخرج هيئات رؤية الهلال للبحث عنه في الغروب التالي للقمر الجديد. على سبيل المثال، هذا العام سيقف القمر إلى جوار الشمس في تمام الساعة 22:45 من مساء يوم 4 مايو/أيار بالتوقيت العالمي، الموافق للساعة 01:45 بتوقيت الدوحة بعد منتصف الليل.

يعني ذلك أنه في تلك اللحظة، عند الساعة 01:45 دقيقة بتوقيت الدوحة يقف القمر إلى جوار الشمس، لكنه يتحرك مبتعدا عنها بالتدريج، حتى نصل إلى غروب اليوم التالي، يوم الأحد، عندها سيكون القمر قد تحرك مبتعدا عن الشمس مسافة كبيرة، لكن هل هي مسافة كافية للرؤية؟

لكي يتمكن الخبراء من رصد القمر بعد الغروب هناك عدة شروط، أحدها أنه يجب أن يكون قد مر أكثر من 14 ساعة بين ميلاد القمر وغروب اليوم التالي، وفي حالة رمضان 2019 سيولد القمر 01:45 وسوف تغرب الشمس في اليوم التالي الساعة 06:07 بتوقيت الدوحة، أي بعد أكثر من 16 ساعة من لحظة ميلاده.

يعني ذلك أنه يمكن للراصدين رؤية القمر خلال نصف ساعة بعد غروب الشمس، في يوم 5 مايو/أيار 2019، ويرجح ذلك أن يكون أول أيام شهر رمضان المبارك هو الاثنين 6 مايو/أيار 2019، وهذا في كل المدن العربية، لكن كلما اتجهنا غربا كانت الرؤية أكثر سهولة

.المصدر : الجزيرة

Facebook Comments