خبير الشئون الليبية: ليبيا نموذج متفرد لثورات الربيع العربي

قال الدكتور زياد عقل، خبير الشئون الليبية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن نظام معمر القذافى، وقع في عدة أخطاء من ضمنها تهميش المنطقة الشرقية وإعداد مشروع للتوريث مع وجود ممارسات وحشية تجاه المعارضين في الداخل والخارج.

وأضاف عقل، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن كل الأخطاء التي وقع فيها القذافى، أدت إلى حراك سياسي داخل المجتمع الليبي خاصة في بني غازي .

وتابع الدكتور زياد عقل، خبير الشئون الليبية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، قائلا : أن المنطقة الشرقية عانت من مشاكل وتهميش وضعف في التنمية وفي نفس الوقت كانت هناك مصالح دولية رأت أن اشتعال الحراك السياسي في ليبيا فرصة للتدخل في الأراضي الليبية ” ، مضيفا أن نموذج الثورة في ليبيا كان أول نموذج يصدر عنه كيان يتسم بالشرعية وكان موازي للحكومة بعد إقرار المجلس الوطني الانتقالي.

وأكد الدكتور زياد عقل، خبير الشئون الليبية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن التدخل الخارجي في ليبيا ساعد في تعزيز الانقسامات الداخلية، وتدخلت أمريكا وأوروبا حتى تحافظ على مصالحها داخل الأراضي الليبية.

youm7

Facebook Comments