Uncategorised الأخبار العامة الهجرة واللجوء

الهجرة إلى السويد

هل ترغب في الانتقال إلى السويد والعيش فيها؟

 

دائرة الهجرة

خصصت السويد دائرة رسمية للهجرة لتتكفل بكل مواضيع الانتقال والعيش في السويد، ولا بد لأي معاملة انتقال للسويد مهما كانت أن تمر عبر دائرة الهجرة.

أما منح تأشيرات الدخول ذات الفترة المحدودة (تأشيرة دخول منطقة شنغن) فهي لا تمر عبر دائرة الهجرة لأنها تأشيرات دخول مؤقتة، وفي حال رغبة حامل التأشيرة بالإقامة في السويد فلا بد له من تقديم معاملته إلى دائرة الهجرة.

بالتالي فإنه ومهما كانت طبيعة معاملتك للانتقال إلى السويد، فإن تواصلك الرئيسي لا بد وأن يكون مع دائرة الهجرة السويدية، فعن طريقهم ستعرف الأنظمة بالتفصيل، وإليهم ستقدم معاملتك، وهم من يمكنهم الإجابة بشكل قاطع عن أي سؤال تنظيمي يخص انتقالك إلى السويد.

ويمكنك زيارة موقع دائرة الهجرة لمعرفة ما تريد من معلومات، وأيضاً للتواصل معهم مباشرة.

ما هي الطرق القانونية للانتقال للعيش في السويد؟

يمكن الانتقال إلى السويد بإحدى الطرق القانونية التالية:

  • الدراسة

وتبدأ هنا بالتقديم على إحدى الكليات أو الجامعات أو المؤسسات التعليمية في السويد والحصول على قبول منها، ثم تقدم معاملتك إلى دائرة الهجرة مصحوبة بما يثبت تحملك أنت أو الجهة التي ابتعثتك لتكاليف الدراسة والمعيشة طيلة فترة الدراسة. تأخذ دائرة الهجرة بعض الوقت لدراسة الطلب، وعند الموافقة تتجه إلى السفارة في بلدك لالتقاط صورة رسمية والحصول على بصماتك، لتصلك بطاقة إقامة دراسة مؤقتة خلال أسبوعين وتستلمها من السفارة.

كما يمكنك اصطحاب عائلتك معك، ويمكنك التقديم لهم مباشرة مع طلبك ليحصلوا هم أيضاً على إقامات مؤقتة بنفس مدة تصريح إقامتك.

  • العمل

وهذا الطريق يبدأ بالتقديم على جهات عمل في السويد ثم الحصول على عقد عمل. ولا بد هنا أن يوافق عقد العمل العديد من الشروط التي أقرتها دائرة الهجرة كأن يكون الراتب منطقياً بالنسبة إلى تخصصك وإلى معدل رواتب تلك المهنة في السويد، وأن يكون رب العمل ملتزماً بأنظمة التأمينات وغيرها. وبعد أن تحصل على عقد العمل تقوم بتقديمه إلى دائرة الهجرة التي تأخذ بعض الوقت في دراسته. في حال الموافقة تقوم بمنحك بطاقة إقامة مؤقتة تستلمها من السفارة في بلدك بعد التقاط صورك والحصول على بصماتك. كما يمكنك اصطحاب عائلتك معك بالتقديم لهم على دائرة الهجرة كمرافقين لك فيحصلون على إقامات مؤقتة بنفس مدة إقامتك.

  • الالتحاق بزوجك أو زوجتك

إن ارتبطت بشخص سويدي، فيمكن لذلك الشخص تقديم معاملة لم شمل، وتقوم حينها دائرة الهجرة بدراسة الطلب، وغالباً ما يتضمن ذلك الالتقاء بك في مبنى السفارة في بلدك لمرة أو أكثر. في حال الموافقة يتم منحك بطاقة إقامة مؤقتة تستلمها من مبنى السفارة في بلدك، ولو كان لديك أطفال خارج السويد فيمكن تضمنينهم في نفس المعاملة لتحصلوا جميعاً على إقامات مؤقتة.

  • الاستثمار

إن أردت تأسيس عمل في السويد، فيمكنك تقديم طلبك أيضاً إلى دائرة الهجرة، ولن تقوم دائرة الهجرة بمنحك إقامة مستثمر، بل سيتم التعامل معك على أنك موظف في شركتك التي ستنشئها ويتم منحك إقامة عمل. في التقديم لا بد أن يكون لديك خطة عمل جيدة لمشروعك، كما أن عليك تقديم مجموعة من الوثائق منها ما يثبت مثلاً خبرتك في مجال عملك، وقدرتك المالية على تمويل شركتك، ووجود رصيد كافي لإعالتك لمدة عامين على الأقل، وغيرها. في حال الموافقة على طلبك يتم منحك إقامة عمل مؤقتة تستلمها من السفارة في بلدك، كما يمكنك التقديم لأفراد أسرتك معك في نفس الطلب.

لدي فيزا شنغن، هل يمكن أن تؤهلني للإقامة في السويد؟

حصولك على فيزا شنغن ليس له علاقة برغبتك أو طلبك الإقامة في السويد، فهما وضعان قانونيان منفصلان.

ولكن قد تساعدك فيزا شنغن على تسهيل بعض الأمور، كالبحث مثلاً عن عمل بنفسك خلال المدة المحددة لاقامتك في السويد بموجبها. يتم ذلك بالتواصل مع جهات العمل التي تقع في نطاق اختصاصك وزيارتها، مع العلم أنه يمكنك البحث عن عمل وأنت خارج السويد والتواصل مع جهات العمل عن طريق الإنترنت، وإجراء مقابلات التوظيف عن بعد.

وماذا عن اللجوء؟

عامة ًتستقبل السويد طلبات اللجوء ، ولكن لا بد لك أن تكون داخل السويد، أو على حدود السويد لتقديم طلبك. ولا يمكن تقديم طلبات اللجوء من خارج السويد ولا حتى عن طريق سفارات السويد في العالم.

إن أردت تقديم طلب لجوء فعليك أولاً زيارة أحد مراكز دائرة الهجرة المخصصة لذلك في السويد، حيث تقوم بتقديم طلبك مع ما لديك من إثباتات شخصية كجواز السفر مثلاً، ويتم التقاط صور لك وأخذ بصماتك، تقوم بعدها دائرة الهجرة بمعالجة طلبك، ودراسة أسبابك لطلب اللجوء وهل تستحق منحك اللجوء أم لا. بعدها يتم عقد لقاء أو أكثر معك، وحين صدور الموافقة يتم منحك بطاقة إقامة يختلف نوعها ومدتها من شخص لآخر تبعا ًلعدة عوامل مختلفة.

هل يعني الانتقال إلى السويد الحصول على الجنسية السويدية؟

كلا، لا يعني الانتقال للسويد الحصول على الجنسية السويدية بالضرورة، كقاعدة رئيسية لا تمنح الجنسية لأي شخص انتقل إلى السويد فور وصوله إليها، هذا لا يحصل، ولكنها قد تمنح فيما بعد.

كل من ينتقل إلى السويد للعيش فيها يحصل على إقامة مؤقتة من نوعِ ما، كإقامة العمل، أو لم الشمل، وغيرها، بعد عدة سنوات تختلف من شخص لآخر تتحول هذه الإقامة إلى إقامة دائمة، وبعد سنوات أخرى يمكن لمن يريد التقديم على الجنسية السويدية.

بشكل عام يستحق كل من أقام في السويد إقامة نظامية لمدة خمس سنوات التقديم على الجنسية السويدية، وهناك حالات استثنائية تمنح فيها الجنسية بعد أربع سنوات، كما يشترط فقط مدة ثلاث سنوات لمن هم تحت 18 عاماً، ولا بد للمتقدم أن يوافق مجموعة من الشروط حتى يتقدم للجنسية، منها ألا يكون قد ارتكب جرماً مثلاً خلال سنوات إقامته، ومنها أن يكون مقيماً في السويد ولا تتعدى سفرياته خارج السويد ستة أسابيع كل عام.

الحصول على إقامة دائمة بعد سنوات محددة هو أمر تلقائي، حيث لا يمكن الاستمرار بإقامات مؤقتة للأبد، أما الحصول على الجنسية السويدية فهو بالطلب الشخصي من المتقدم، ولا يحدث بشكل تلقائي، وهناك من يحصل على الإقامة الدائمة ويعيش في السويد ولكنه لا يرغب الحصول على الجنسية السويدية لأنه لا يحتاجها.

أريد أن أنشئ شركة وأنتقل للسويد، هل لا بد من وجود شريك سويدي معي في الشركة؟

لا، لا يشترط وجود شريك سويدي معك في الشركة حينما تريد تأسيس شركة في السويد وتنتقل بناء عليها، بل يمكنك تأسيس الشركة لوحدك.

تزوجت من شخص سويدي ونعيش خارج السويد، هل يحصل أبناؤنا على الجنسية السويدية؟

في حال كون أحد الوالدين سويدي والآخر غير سويدي، ورزقا بأطفال، فإن القانون ينص على أن يحصل الأطفال على الجنسية السويدية إن تمت الولادة داخل السويد.

راجع موقع دائرة الهجرة بخصوص حصول الأطفال على الجنسية السويدية إن تمت الولادة خارج السويد.

أريد أنا وزوجتي أن نأتي للسويد حتى تلد زوجتي هناك، هل يحصل أبناؤنا على الجنسية السويدية تلقائياً؟

لا، لا يتم منح الجنسية بشكل مباشرة للأطفال المولودين في السويد لوالدين لا يحملان الجنسية السويدية. حتى يحصل أي طفل على الجنسية السويدية لا بد له من العيش في السويد لثلاث سنوات على الأقل، وأن يكون قد حصل خلال ذلك على الإقامة الدائمة.

لو اشتريت عقاراً في السويد، هل أحصل تلقائياً على إقامة؟

لا، مجرد شراء عقار لا يعني منحك إقامة في السويد.

أنا قادم للسويد للدراسة، هل يمكن أن أبقى في السويد بعد أن أتخرج؟

تصريح الإقامة بغرض الدراسة هو تصريح مؤقت، ومحدود بغرض الدراسة، وفي حال انتهاء الدراسة ينتفي الغرض، وبالتالي لا يمكن البقاء في السويد بعد ذلك، ولن يتم تجديد تصريح الإقامة عندها.

ولكن يمكنك قبل انتهاء تصريح إقامة الدراسة أن تبحث عن عمل، وفي حال حصولك على عقد عمل يمكنك تقديم طلب الحصول على إقامة عمل إلى دائرة الهجرة، لتبقى حينها في السويد في حال الموافقة على طلبك.

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: