تكنولوجيا

جنرال موتورز تطلق خدمة مشاركة السيارات متيحة لعملائها تأجير سياراتهم

أعلنت شركة جنرال موتورز لصناعة السيارات عن إطلاقها لخدمة مشاركة السيارات الجديدة peer-to-peer car-sharing service، والتي تسمح لمالكي السيارات التي تحمل علامة جنرال موتورز بتأجير سياراتهم لأشخاص آخرين عندما لا يحتاجونها، لتصبح شركة جنرال موتورز أول شركة تصنيع سيارات كبرى تدخل مجال مشاركة السيارات.

وسيتم تشغيل الخدمة الجديدة من خلال شركة مافن Maven لمشاركة السيارات التي أطلقتها جنرال موتورز عام 2016 وتمتلك أكثر من 150 ألف مستخدم، ولكنها ستكون محدودة في البداية حيث تم إطلاقها كمرحلة تجريبية في شيكاغو وديترويت وآن أربور وميشيغان ليتمكن أصحاب السيارات من تسجيل وتأجير السيارات الشخصية الخاصة بهم عندما لا يستخدمونها، على غرار Airbnb مع فارق أنها للسيارات.

وقالت جوليا ستين Julia Steyn نائب رئيس جنرال موتورز لبرامج النقل المدني وشركة مافن في بيان: “إن سيارتك هي واحدة من أغلى الأشياء التي تملكها،ولكن وجودها بدون استخدام يجعلها أصول مهدرة، لذلك يمكن الاستفادة منها وجني المال من خلال خدمة مافن لمشاركة السيارات”.

وليست كل سيارات جنرال موتوز مؤهلة للإدراج في خدمة المشاركة المتاحة على موقع Maven، حيث يجب أن تكون السيارات المدرجة من أحدث الطرازات بداية من طراز عام 2015 أو ما بعده، وتقدم جنرال موتورز التأمين وتتأكد من أن السيارات والشاحنات في حالة آمنة وصالحة للعمل.

وسيظل العملاء يستخدمون خريطة تطبيق Maven لتحديد موقع السيارة التي يرغبون بها، ويمكن لأصحاب السيارات تحديد أسعارهم وجداولهم الخاصة، وسيصبح الوصول إلى السيارات واستخدامها متاحًا بدون الحاجة إلى مفاتيح، حيث سيقوم المستأجرون بقفل وإلغاء القفل باستخدام تطبيق الهاتف، مما يعني عدم الحاجة إلى مشاركة المفاتيح.

وسيحصل مالكو السيارات على نسبة 60 % من الرسوم التي يتم فرضها من خلال منصة مافن كما تقول الشركة، وسوف يعتمد السعر على نوع السيارة المستأجرة.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

وتشمل قائمة الطرازات المؤهلة التالي: شفروليه، وبويك، وجي إم سي، وكاديلاك، وبالنسبة للأسعار فسيتم تأجير سيارات شيفروليه كروز بملبغ 7.25 دولار / ساعة و80 دولارًا في اليوم، أما شاحنات سييرا Sierra الصغيرة سيكون سعر تأجيرها 14.5 دولارًا في الساعة و145 دولارًا في اليوم، بينما سيارات شيفروليه كمارو  22.50 دولارًا في الساعة و 225 دولارًا في اليوم

وتقدم Maven مكافأة شهرية قدرها 150 دولارًا للمستخدمين الذين يدرجون سياراتهم بحيث تكون متاحة للاستخدام لمدة 50 بالمائة من الشهر بعد الأشهر الثلاثة الأولى.

وتأتي تقييمات جنرال موتورز لأرباح بعض المالكين الذين سيحصلون على معيار إيجار معين كل عام كالتالي:6،401 دولار لشفروليه كروز، و12،424 دولار لشاحنات سييرا 2017، و19،278 دولار لشفروليه كمارو.

ويمكن استخدام خدمة مافن Maven الجديدة من قبل مالكي سيارات جنرال موتورز فقط، في حين أن مالكي العلامات التجارية الأخرى من السيارات يمكنهم استخدام خدمات أخرى مثل Turo و Getaround. ولكن هناك بعض المزايا التي تمتلكها خدمة Maven، فمن خلال منصة الشركة يمكن للمالكين تاجير سياراتهم لأشخاص آخرين باستخدام تقنية دخول بدون مفتاح من جنرال موتورز كما ذكرنا من قبل، حيث سيتمكن السائقون من فتح وبدء تشغيل السيارات باستخدام تطبيق مافن مما سيوفر الوقت الذي يستغرقه المستأجر والمالك لتبادل المفاتيح، وتقول Maven إنها ستغطي أيضا ما يصل إلى مليون دولار للتأمين على السيارات بما يشمل حوادث الاصطدام أيضًا.

تجدر الإشارة إلى أن الخدمة الجديدة ليست الأولى التي تقدمها Maven، فالشركة لديها نشاط تجاري جانبي يدعى Maven Gig الذي  تقرض من خلاله السيارات للأشخاص الذين يرغبون في كسب المال من شركات النقل التشاركي مثل أوبر أو Lyft، كما أن لديها خدمة تأجير شهرية تسمى Maven Reserve.

Facebook Comments
%d مدونون معجبون بهذه: