تكنولوجيا

الصين تحظر جميع مواقع BBC بعد انتقالها إلى البروتوكل الآمن HTTPS

حظرت الحكومة الصينية جميع المواقع الإلكترونية الخاصة بهيئة الإذاعة البريطانية BBC وتطبيقها للهاتف المحمول بعد انتقال الأخيرة إلى استخدام بروتوكول HTTPS الأكثر أمانًا بدلًا من بروتوكول HTTP، وذلك وفقًا لتأكيدات هيئة الإذاعة البريطانية لموقع WikiTribune، وبالرغم من أن الصين قد حظرت في عام 2014 موقع BBC باللغة الإنجليزية، ولكن يبدو أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها حظر تطبيقها المحمول.

وقال متحدث باسم هيئة الإذاعة البريطانية لموقع WikiTribune: “تقوم BBC حالياً بإجراء تغييرات ضمن مواقع الإنترنت الخاصة بها والتحول من بروتوكول HTTP إلى HTTPS، وهذا يعني أن المحتوى أقل عرضة للتلاعب، ولا يمكن حظر صفحات معينة على مواقعنا الإلكترونية، وفي الآونة الأخيرة تحول موقع BBC باللغة الصينية إلى استخدام بروتوكول HTTPS”.

وأضاف المتحدث أن المستخدمين الصينيين لم يعد بإمكانهم الوصول إلى أي من مواقع BBC الإلكترونية منذ حوالي أسبوع تقريبًا، وقال “نأسف لفقدان الخدمة هناك ونوصي باستخدام الشبكات الافتراضية الخاصة VPN أو تطبيق Psiphon، لاستعادة الوصول، ونحن نواصل العمل مع مزودي الخدمات المحليين لجعل محتوى محدد من BBC متاحًا بشكل مباشر لجمهورنا في الصين”.

وانتقلت هيئة الإذاعة البريطانية BBC إلى استخدام بروتوكول HTTPS في الأسابيع القليلة الماضية، بحيث أن استخدام مثل هذا البروتوكول يجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لمقدمي خدمات الإنترنت لحذف أجزاء من المحتوى الفردي أو تتبع المقالات أو مقاطع الفيديو التي يبحث عنها المستخدمون.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

وقال بيتر هورروكس Peter Horrocks، مدير الأخبار العالمية في BBC، عندما تم حجب موقع هيئة الإذاعة البريطانية باللغة الإنجليزية قبل أربع سنوات: “يبدو أن الأمر مرتبط بالرقابة المتعمدة، ولا يزال سبب ذلك الحظر غير واضح”.

ويعد موقع هيئة الإذاعة البريطانية الإلكتروني واحدًا من حوالي 8 آلاف موقع تم حظره في الصين من خلال سياسة الرقابة على الإنترنت التي تتبعها الحكومة الصينية، حيث يجب على المستخدمين الذين يرغبون بالوصول إلى موقع BBC القيام بذلك من خلال الشبكات الخاصة الافتراضية، وقالت BBC من جانبها: “يبدو أن الكثير من محتوى BBC قد تم حظره في الصين، ونحن ندرس أفضل نهج لإعادة تقديم الخدمات لجمهورنا هناك”.

وكانت شركة جوجل قد أطلقت في وقت سابق من هذا الشهر النسخة 68 من متصفحها للويب كروم لأنظمة التشغيل المختلفة، بما في ذلك ويندوز وماك ولينكس، حيث يعمد المتصفح إلى تصنيف جميع المواقع التي تستخدم بروتوكول HTTP، أي غير المستخدمة لبروتوكول HTTPS، على أنها غير آمنة، وتأتي هذه الخطوة بعد مرور عامين تقريبًا من إعلان جوجل عن خطتها لدعم المواقع التي تستخدم HTTPS من خلال متصفحها.

تجدر الإشارة إلى أن الصين ليست الدولة الوحيدة التي حظرت الوصول إلى مواقع هيئة الإذاعة البريطانية، حيث هناك عدد من الدول الأخرى ولأسباب مختلفة قامت بحظر الوصول إلى أجزاء من موقع BBC أو كامل الموقع مثل زيمبابوي وميانمار وأوزبكستان وباكستان وإيران ورواندا.

Facebook Comments
%d مدونون معجبون بهذه: