تكنولوجيا

جيميل الجديد: إليك أهم الميزات الرئيسية التي أضافتها جوجل

أعلنت شركة جوجل رسميًا عن تحديث جديد لبريدها الإلكتروني جيميل Gmail، والذي يحمل العديد من المزايا من حيث التصميم والفعالية ويعتمد بعضها على تقنيات الذكاء الاصطناعي لجعل المستخدمين أكثر أمانًا وإنتاجية، وحتى الآن لا يزال التصميم الجديد اختيارياً، حيث يمكن للمستخدم تفعيل جيميل الجديد بالنقر على رمز الترس في الجانب العلوي الأيسر من صندوق بريد الوارد واختيار تفعيل الإصدار الجديد من جيميل للاستماع بالميزات الجديدة ومنها:

1- قم بعمل مهام أكثر دون مغادرة صندوق الرسائل الواردة الخاص بك

حيث ستساعدك واجهة جيميل الجديد على إنجاز المزيد من المهام، فمن الآن ستظهر لك العديد من الخيارات بجوار الرسائل مثل مسح وأرشفة والتحديد كمقروء، مع إمكانية معاينة وفتح المرفقات – مثل الصور والملفات – بدون فتح نص المحادثات الكبيرة وتصفحها.

بالإضافة إلى ميزة مهمة جدًا وجديدة وهي الإيقاف المؤقت Snoozing، التي تتيح لك إمكانية تأجيل قراءة الرسالة إلى وقت آخر تحدده وسيقوم الجيميل بتذكيرك في الموعد المحدد.

قم بعمل مهام أكثر دون مغادرة صندوق الرسائل الواردة الخاص بك

2- القائمة الجانبية اليمنى الجديدة

قامت جوجل في التصميم الجديد باستغلال المساحة الجانبية اليمنى لتتيح للمستخدم قائمة جانبية تقدم المزيد من البيانات والمعلومات عن التطبيقات والخدمات الأخرى من جوجل التي تُستخدم كثيرًا داخل بيئة العمل مثل التقويم وتطبيق Keep للملاحظات ومهام جوجل Tasks ، ومنها يمكن للمستخدم متابعة كل ما لديه من مواعيد على مدار اليوم وتنظيم المهام التي يجب القيام بها.

3- ميزة Nudge للتذكير بالرسائل المهمة

وهي إحدى المزايا التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي من أجل معرفة الرسائل التي يجب أن يرد عليها المستخدم وتعرض له تنبيه بجانبها لتشجيعه على الرد، فعلي سبيل المثال إذا كانت إحدى الرسائل يجب الرد عليها قبل مرور أيام معينة فإن هذه الرسالة ستظهر لك في قمة رسائل بريدك الوارد وبجوارها رسالة تذكير تخبرك بأنه قد تبقى لديك يومين للرد قبل الموعد المحدد وهكذا، وستساعد هذه الميزة المستخدمين في التأكد من عدم تجاوز أي شيء مهم يخص عملهم.

ميزة Nudge للتذكير بالرسائل المهمة

4-  ميزة الردود الذكية Smart Reply

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

في العام الماضي  قدمت جوجل الرد الذكي في تطبيق جيميل للهواتف، وتقول جوجل “إن ميزة “الرد الذكي” تعمل على معالجة مئات الملايين من الرسائل يوميًا، كما إنها تحصد بالفعل أكثر من 10% من ردود البريد الإلكتروني على الهواتف، لذلك نقدم هذه الميزة للمستخدمين على الويب لمساعدتهم في الرد على الرسائل بشكل أسرع”

ميزة الردود الذكية هي الميزة الثانية التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي ستقوم بتحليل محتوى رسائلك بصندوق الوارد وتقترح عليك ردود مناسبة جاهزة يمكنك الاختيار من بينها للرد مباشرة دون الحاجة إلى الكتابة، وذلك بهدف مساعدة المستخدمين على تحسين الإنتاجية والانتهاء من المهام الخاصة بهم بسرعة.

 ميزة الردود الذكية Smart Reply

5- ميزة الوضع السري Confidential Mode

هي ميزة جديدة  لتأمين الرسائل بحيث يمكن للمستخدم منع متلقي الرسالة من نسخها أو طباعتها أو تنزيلها أو إعادة توجيهها لشخص آخر، مع إمكانية تحديد فترة زمنية تُحذف بعدها الرسالة تلقائيًا وهذه الميزة ستكون مهمة عند إرسال رسائل بريد إلكتروني تحتوي على معلومات حساسة أو سرية، ويمكنك أيضًا جعل الرسالة تنتهي صلاحيتها بعد فترة زمنية محددة.

ميزة الوضع السري Confidential Mode

6- ميزة العمل دون إنترنت Native Offline

ستساعدك الإمكانيات الجديدة المتوفرة في وضع عدم الاتصال بالإنترنت في الجيميل بمتصفح الويب على العمل دون انقطاع عندما يتعذر عليك العثور على شبكة Wi-Fi. حيث يمكنك البحث عن رسائل أو الكتابة أو الرد عليها أو حذفها أو وضعها في الأرشيف لمدة تصل إلى 90 يومًا تمامًا كما تفعل عبر الإنترنت، ولكن بلا اتصال. وستتوفر هذه الميزة  خلال الأسابيع القادمة.

مزايا جديدة للهواتف الذكية

ورغم أن التصميم الجديد يتوفر فقط لمتصفحي الويب من أجهزة الكمبيوتر، إلا أن تطبيق جيميل لكل من هواتف أندرويد وهواتف iOS حصل أيضًا على ميزتين جديدتين هما: الأولى خاصة بحصر استقبال الإشعارات على الرسائل ذات الأولوية العالية لمساعدتك في الحفاظ على التركيز دون مقاطعة، وسيتم تحديد الرسائل المهمة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، والثانية ميزة تقديم اقتراحات بإلغاء الاشتراك في الخدمات البريدية والعروض التي لم يعد المستخدم مهتما بها.

جيميل الجديد للهواتف الذكية

وقالت جوجل إن تصميم جيميل الجديد سيتوفر ابتدًا من اليوم تدريجيًا لجميع مستخدمي جيميل حول العالم، لكن بعض المزايا التي أعلنت عنها ستتوفر خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

Facebook Comments
%d مدونون معجبون بهذه: