العامةاللجوء والهجرة

الهجرة واللجوء في السويد

نتيجة لعدة عوامل يمر بها الإنسان تجعله يختار قرار الهجرة من بلده والبحث عن مكان آمن يمكنه اللجوء إليه والبدء في العيش بكرامة وأمن وطمأنينة.

خلال السنوات الماضية زاد عدد اللاجئين والمهاجرين من بلدان كثيرة بسبب الأوضاع الأمنية التي تعيشها بلدانهم وعدم الإستقرار.

وكانت السويد من ضمن الدول التي كانت هدفاً للوصول إليها خاصة من اللاجئين من الدول العربية بعد اندلاع الثورات في بلدانهم.

سوف نحاول أن نوضح هنا في هذا المقال أهم النقاط التي تهم طالب اللجوء في السويد وماذا يفعل خلال فترة الإنتظار. ماذا يفعل بعد صدور القرار من دائرة الهجرة في حالة الموافقة أو الرفض؟ وماهي الحقوق المتعلقة بكل ذلك؟

اللجوء – من الطلب إلى القرار

اولاً يجب ملاحظة انه لتقديم طلب اللجوء يجب أن تكون داخل السويد أو على الحدود مع السويد لتتمكن من تقديم طلب اللجوء هنا.

إن الاستثناء الوحيد هنا ينطبق على اللاجئين  ذوي الحصص المخصصة والذين يمكن لهم طلب اللجوء عن طريق مفوضية الأمم المتحدة في بلد آخر.
لمزيد من المعلومات باللغة الإنجليزية انقر هنا

عند تقديم الطلب

  • سوف تملأ الإستمارات التي تحتوي على أسئلة مثل اسمك، جنسيتك، عائلتك.
  • يجب عليك تسليم جواز سفرك أو وثائق تعريف الشخصية الأخرى لتبين من أنت.
  • مصلحة الهجرة تقوم بتصويرك وأخذ بصمات أصابعك. يتم إستخدام بصمات الأصابع لمعرفة ما إذا كنت قد تقدمت بطلب الحصول على اللجوء في بلد آخر في أوروبا، أو إذا كان لديك تصريح إقامة أو منع إقامة في أي بلد آخر في أوروبا.
  • بمساعدة مترجم شفوي تقوم بالتعريف عن من أنت، لماذا تركت بلدك وكيف جئت إلى السويد.
  • إذا لم يكن لديك مال خاص بك فيمكنك تقديم طلب للحصول على مساعدة مالية. وسوف تحصل على بطاقة سحب آلي (bankkort) ومعلومات حول التعويض اليومي والإعانة المالية الخاصة.
  • سوف تحصل على معلومات حول إجراءات معالجة طلب اللجوء، ما هي الخطوة التالية وما يجب عليك القيام به. سوف تحصل أيضاً على معلومات حول المسائل العملية، مثل حقك في السكن والرعاية الصحية والتعليم المدرسي للأطفال.

التحضير للتحقيق

  • بعد أن تكون قد قدمت طلبك سوف يقوم معالج القضية بالنظر في وثائقك، مالذي قلته ومالذي يظهره البحث عن بصمات أصابعك.
  • بناءً على المعلومات التي قدمتها عند تقديم الطلب يمكن لمعالج القضية تقرير كم من الوقت يحتاج طلبك للتحقيق فيه. الطلبات تختلف عن بعضها البعض وبالتالي تستغرق أوقات مختلفة الطول للتحقيق فيها.
  • معالج القضية يُحضّر طلبك للمزيد من التحقيقات. وهذا يمكن على سبيل المثال أن يتعلق بإستحصال معلومات من سلطات حكومية أخرى.
  • إذا قام معالج القضية بعمل تقييم أنك بحاجة إلى هذا فسوف يتم تعيين وكيل قانوني لك.
  • إذا كنت بحاجة إلى إستكمال طلبك فسوف يقوم معالج القضية بإلاتصال بك. قد تكون هناك حاجة إلى هذا مثلا إذا لم تكن سلمت وثائق تعريف الهوية بالتزامن مع تقديم الطلب.

مصلحة الهجرة لديها طوابير طويلة وقد تضطر إلى الإنتظار وقتاً طويلاً قبل المجيء إلى تحقيق اللجوء. أوقات الإنتظار يمكن أن تختلف أيضاً من شخص لآخر.
عندما يكون قد حان دورك للمجيء إلى تحقيق اللجوء سوف تحصل على إستدعاء في البريد. في الإستدعاء مكتوب متى وأين سوف تجتمع مع معالج القضية. أنه من المهم أن تُخبر مصلحة الهجرة إذا إنتقلت لكي يكون لدينا عنوانك عندما نرسل الإستدعاء لك.

تحقيق اللجوء

  • المحقق يبدأ بالحديث عن مالذي ستتناوله المحادثة وما هي الحقوق والإلتزامات التي لديك. فأنت على سبيل المثال مُلزم على قول الحقيقة وعدم حجب أي شيء. المحقق والمترجم الشفوي ملزمان بواجب كتمان السر.
  • إذا كنت بحاجة إلى وكيل قانوني فيمكن للوكيل أن يكون حاضراً خلال التحقيق.
  • بمساعدة مترجم شفوي تقوم بالتعريف عن من أنت، من أين أتيت، لماذا تطلب اللجوء وماذا تعتقد سيحدث لك إذا كان يجب عليك العودة إلى بلدك. ويمكن أيضا أن يتم سؤالك عن عائلتك وصحتك وخلفيتك المهنية.
  • أنت هو المسؤول عن الحديث عن جميع أسباب طلبك للجوء وتقديم الأدلة/الإثباتات التي تريد أن تقوم مصلحة الهجرة بالنظر فيها، إن وجدت.
  • المحقق يكتب محضر بكل ما يقال. إذا كان لديك وكيل قانوني فيمكن للوكيل الموافقة على المحضر، والذي يتم حفظه سوية مع جميع الوثائق التي قمت بتسليمها.
  • في نهاية التحقيق تتاح لك الفرصة لتوجيه أسئلة حول إجراءات معالجة طلب اللجوء أو أشياء أخرى التي لها علاقة بتواصلك مع مصلحة الهجرة.  

التحقيق مع الاطفال

 جميع الأطفال لهم الحق في التحدث وأن يتم الإستماع إليهم. الأطفال الذين يطلبون اللجوء سوية مع والديهم لديهم الحق في الاجتماع مع المحقق في مصلحة الهجرة.
يتم دراسة أسباب لجوء الأطفال بشكل خاص – قد يكون للطفل أسباب أخرى للجوء عما هي للآباء والأمهات. عندما يجري التحقيق في طلب لجوء الطفل، سوف يقوم محقق مصلحة الهجرة، قدر الإمكان، على تكييف التحقيق حسب عمر الطفل، والنضج والصحة. ويحق للطفل في أن يتواجد شخص بالغ معه أثناء التحقيق. ويمكن أن يكون هذا أحد الوالدين، وصي أو وكيل قانوني. الطفل القادم وحده يحق له دائما أن يتواجد وصيه معه أثناء التحقيق.

القرار

  • القرار يستند إلى قصتك والوثائق التي قمت بتسليمها لدعم ما كنت قد قلته عن هويتك وأسبابك للجوء، وكذلك معرفة مصلحة الهجرة للوضع في بلدك.
  • بعد القرار يتم إستدعائك إلى مصلحة الهجرة هناك يقوم معالج القضية بإخبارك ما اذا كنت قد حصلت على نعم أو لا على طلبك، إذا كنت قد حصلت على بيان وضع ومالذي يحصل بعد ذلك.
  • يتم كتابة القرار باللغة السويدية، ولكن سوف تحصل على معلومات حول القرار شفويا بمساعدة مترجم شفوي. وسوف تعرف أي قرار إتخذته مصلحة الهجرة ولماذا توصلنا إلى أن هذا القرار هو الصائب في قضيتك.

المصدر دائرة الهجرة السويدية

تابع موقع اخبار اللجوء والهجرة على السويد اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى